أسعار خدمات المقاهي والمطاعم في تركيا لم تسلم من موجة التضخم
أسعار خدمات المقاهي والمطاعم في تركيا لم تسلم من موجة التضخم


أسعار خدمات المقاهي والمطاعم التركية لم تسلم من موجة التضخم

سامح فواز

الجمعة، 03 يونيو 2022 - 10:02 م

تأثرت أسعار خدمات المقاهي والمطاعم والفنادق في تركيا بنسبة كبيرة خلال الأونة الأخيرة، بعد أن ضربت موجة تضخم البلاد، حيث ارتفعت بنسبة 76.83٪ عن الاحصاءات الاخيرة.

وبحسب معهد الإحصاء الحكومي في تركيا، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، الذي يميز مستوى التضخم، إلى 73.5٪ في مايو مقارنة برقم أبريل البالغ 69.97٪، والذي يعد أعلى معدل للتضخم منذ 24 عاماً.

ويواجه الاقتصاد التركي تحديات كبيرة، إذ استمرت الليرة في التراجع أمام الدولار مسجلة في تعاملات الجمعة 16.48 ليرة للدولار الواحد، الأمر الذي دفع الأسعار للارتفاع، على رأسها "السلع الغذائية والأدوية والخدمات الطبية".

ونتيجة الضغوط الاقتصادية "المحلية والدولية"، أقرت السلطات في أنقرة مطلع الأسبوع رفع أسعار استهلاك الغاز الطبيعي بمستويات مختلفة في البلاد، اعتبارًا من بداية الشهر الحالي.

في 23 مايو ، توقع البنك المركزي التركي التضخم بنهاية عام 2022 عند حوالي 57.92٪. ارتفعت توقعات التضخم للجهة التنظيمية من المستوى المحدد سابقًا عند 46.44٪.

تأثر النظام المالي التركي سلبًا بقرارات الحكومة في العام الماضي بشأن العديد من التخفيضات في سعر الخصم. في نوفمبر 2021 ، تراجعت الليرة بنسبة 18٪ ، وهو انخفاض قياسي في 19 عامًا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة